Mobile : 00436889919948 info@kunstundstadte.com
Follow us:

بوابة القاهرة

مقارنة بين الإعلام العربي والغربي.

مقارنة بين الإعلام العربي والغربي.

مقارنة بين الإعلام العربي والغربي.

بقلم/لطيفة محمد حسيب القاضي

الثقافة هي نور الوعي لكل إنسان، وهي التي تعرفه ما له وما عليه من واجبات وحقوق، وهي التي من خلالها يضيء للإنسان دروب الفهم والوعي للتعامل مع الآخرين وبناء المجتمعات الثقافية، فهي أصل المعرفة.

الثقافة بكافة أنواعها تساعد على إنشاء جيل واعي يدرك ويعرف ما حوله فمن خلال الوعي تعرف معنى الحرية، لأن الثقافة هي التنوير.

ففي السنوات تطورت وسائل الإعلام العربية والغربية وذلك بسبب تطور التكنولوجية، و تطورت وسائل الإعلام بطريقة غير مسبوقة، حيث من خلال وسائل الإعلام المختلفة تعرف الجمهور على المشكلات والقضايا المختلفة، وهي تعتبر مصدرًا رئيسًا يلجأ إليه الجمهور للمعرفة والثقافة والوعي، حيث أن الإعلام يخاطب المجتمع للحصول على المعرفة، وهو يقوم بدور فعال في حياة كل الشعوب العربية والغربية، و حيث هو يقوم بنشر وترويج الفكر والثقافة ويسهم في نشر الوعي الجمعي.

فالإعلام الغربي هو أحد منتجي الثقافة من خلال التأثير الإنساني المتبادل والمتفاعل، و له تأثير كبير على الأفراد، ولقد حظي الإعلام العربي والغربي باهتمام كبير من الأكاديميين والمفكرين والباحثين لما له من دور في إثارة اهتمام الجمهور بالقضايا والمشكلات المختلفة.

لابد أن نعرف بأن الشباب أكثر فئة في المجتمع الذي يتأثر بالإعلام، وبتأثير الغزو الثقافي والمعرفي، وذلك للانفجار الغير مسبوق

في المعرفة والتطور التكنولوجي السريع حيث أصبحت العالم مثل قرية صغيرة نتيجة للتطور التكنولوجي في الاتصالات والمعلومات، وانتشار الفضائيات العربية والأجنبية.

التلفزيون هو وسيلة إعلامية مهمة لما لها من تأثير مباشر على المجتمع، فهو وسيلة للاتصال والإعلام والثقافة عالميًا وعربيًا، فهو مصدر مهم للثقافة فهو مسموع ومرئي ومع انتشار العديد والعديد من الفضائيات والإنفتاح، وعن طريقة يستمد منه الثقافة والفكر، ويستمد أيضًا منه كل المعلومات السمعية والبصرية.

فالإعلام العربي والغربي متشابهة إلى حد ما في بث روح الثقافة والفكر فهو واحد من أهم مصادر الثقافة والتوعية لكل المجتمع، وله تأثير كبير على المتلقي فهو يعمل على بناء المجتمع وتشكيله، ولابد من معرفة أن الإعلام عن بنية المجتمعات.



تاريخ النشر ::4/24/2024 8:19:54 PM

أرشيف القسم

صفحاتنا على مواقع السوشيال ميديا